بولندا
العربية |
English |
French |
Spanish
الرئيسية الاخبار نادى أجازتى الحجز الالكترونى المجلة دردشة
green
green
green
green
green
خيارات
عالم اجازتى | العضوية | مسابقات | فعاليات برعاية اجازتي | استفتاءات | الطقس | بحث متقدم
زاكوباني, بولندا
- التوقيت المحلي
 4:49, 19/09/2014
تغيير المدينة
الموسوعة السياحية
.: معلومات حول الدولة
.: أماكن الجذب السياحية
.: الخدمات والمرافق العامة
.: معلومات تهمك
دليل خدمات المدينة
.: تصفح دليل الخدمات
.: اضف منشأتك للدليل
الخرائط
.: خريطة المدينة
معلومات حول بولندا
معلومات عامة

دولة بولندا هي جمهورية شعبية اتحادية تقع في وسط أوروبا و تتألف من 16 محافظة، و يحدها كل من ألمانيا غربا، و جمهورية التشيك و سلوفاكيا جنوبا، و أوكرانيا و روسيا البيضاء و ليتوانيا شرقا، و روسيا و بحر البلطيق شمالا.  

تكون أول استيطان بشري في بولندا على يد مجموعة من الشعوب السلافية، و لما كان هذا الاستيطان يعود إلى عصور ما قبل التاريخ فلم يتم العثور على أي سجل يحدد الزمن الذي بدأ فيه هذا الاستيطان و مازال هذا الأمر مثار بحث و جدل بين المؤرخين حتى الآن. بدأ التأريخ الفعلي لمسار الحياة في بولندا في عهد الملك ميزكو الأول و هو يعد لذلك مؤسس الدولة البولندية الأولى بحدودها المعروفة حاليا. تولى ميزكو الأول الحكم عام 962 م و أرتضى الديانة المسيحية لنفسه و شعبه و بالتالي انضم ببولندا إلى جموع الأمم الأوروبية المسيحية.

وصلت بولندا إلى قمة مجدها التاريخي عندما اتحدت مع دولة ليتوانيا تحت حكم أسرة جاجيلون التي امتدت فترة حكمها بالبلاد بداية من أواخر القرون الوسطي و حتى بداية العصر الحديث بالتاريخ البولندي في القرن السادس عشر الميلادي. انفصلت بولندا عن ليتوانيا في عام 1795، و مرت بولندا بعد ذلك بالعديد من فترات الاحتلال من قبل كل من بروسيا و النمسا و المجر و روسيا، و قد قاتل البولنديون على مدار هذه الفترات بكل ما لديهم ليستعيدوا حريتهم و استقلال أراضيهم و هو ما تحقق بحلول عام 1918.

في عام 1939 دخلت بولندا في خضم الحرب العالمية الثانية على أثر تقاتل الألمان و الروس على احتلالها، و قد أودت هذه الحرب بحياة ما يزيد عن 6 مليون بولندي. انضمت بولندا بنهاية الحرب إلي دول الاتحاد السوفيتي و ظلت تحت حكمه حتى عام 1989.

أسقط البولنديون حكم السوفييت في عام 1989 و حصلت بولندا بالتالي على استقلالها التام و تم إعلانها كجمهورية شعبية في نفس العام. 

تزخر بولندا بالعديد من مواطن الجذب السياحي التاريخية و الثقافية و الطبيعية التي يتوافد علي زيارتها عدد كبير من السائحين من مختلف بقاع العالم. يتزايد عدد زوار بولندا باطراد عام بعد عام و هي تعتبر بذلك من أبرز الوجهات السياحية بأوروبا.

تعد بولندا حاليا من أبرز الدول الأوروبية اقتصاديا و تجاريا علاوة على أنها عضو بالعديد من المنظمات و الهيئات العالمية و الأوروبية الكبيرة مثل منظمة الأمم المتحدة و منظمة الاتحاد الأوروبي و منظمة التجارة العالمية و منظمة حلف شمال الاطلنطى.

 
الموقع و المساحة

تقدر المساحة الكلية لبولندا بحوالى 312.685 كم مربع. تقع بولندا فى وسط أوروبا، و يحدها كل من ألمانيا غربا، و جمهورية التشيك و سلوفاكيا جنوبا، و أوكرانيا و روسيا البيضاء و ليتوانيا شرقا، و روسيا و بحر البلطيق شمالا. 

 
السكان

يقدر أجمالى عدد سكان بولندا بحوالى 38.192.000 نسمة و يصل معدل كثافتها السكانية إلى 120 نسمة / كم مربع. 

 
العادات و التقاليد

يتميز المجتمع البولندي بالتحفظ و الرقى و التمسك بالقيم و العادات التقليدية؛ فيتشبث البولنديون بتقاليد أسلافهم و يعتبرونها العماد الرئيسي لشتى تصرفاتهم و معاملاتهم اليومية، و لا يتخلون عنها لأي سبب كان.

 يقدس البولنديون الحياة الزوجية بشدة حيث أنهم يعتبرون الزواج هو المفتاح الحقيقي للسعادة الدنيوية و أحد أهم موجبات الرضا الإلهي. يتمسك أهل بولندا بالذوقيات في المعاملات العامة و يميلون إلي الهدوء و التحفظ في التصرف.

فيما يخص طقوس الزواج لدي البولنديين جرت العادة على أن يقدم أبوي كل من العروسين لهما في حفل زواجيهما بعض من الخبز المغطى بالملح؛ يدل الخبز على تمني الآباء لهما بحياة سعيدة مديدة لا يعانيان فيها من عوز أو فقر، أما الملح فهو يرمز للمصاعب و المشاكل التي قد تقابل الزوجين في حياتهما معا و يتمنى الآباء أن يتكاتف الزوجان على الصمود أمامها و التغلب عليها.  

يضم المطبخ البولندي العديد من العادات الغذائية و الطهوية من دول مختلفة كألمانيا و أوكرانيا و روسيا و تركيا و ايطاليا و هو ما يرده البعض إلي تعاقب الاحتلال الأجنبي علي بولندا في فترات مختلفة من تاريخها. يعتمد المطبخ البولندي بشكل رئيسي علي اللحوم و الخضروات الورقية في معظم أصنافه. تتضمن أشهر الأطباق المحلية البولندية كل من كعكة الماكوفيك و حلوى الفاوركي و نقانق الكيلباسا و مخبوزات البيورجي. 

 

دردشة | المجلة | الحجز الالكترونى | نادى أجازتى | الاخبار | الرئيسية
اتصل بنا | اعلن معنا | امتياز اجازتى | حول اجازتى
copyright © 2010 Ejazti.Com, All Rights Reserved